اهم مصطلحات البورصة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بعض المصطلحات المستخدمة في البورصة

اسهم مجانية:

هي توزيعات تقوم بها الشركة تقضي بحصول حامل السهم علي نصيبه من التوزيعات في صورة أسهم عادية. وتعتبر التوزيعات في شكل أسهم زيادة في رأس مال الشركة.


الاستحواذ: هو شراء شركة ما لأغلبية أسهم شركة أخرى وبالتالى فالشركة الأولى تسيطر على الشركة الثانية.


الأسهم العادية: هي صكوك ملكية تعطي لحاملها الحق في حضور الجمعية العامة السنوية، والحصول علي توزيعات إذا ما حققت الشركة أرباحا، وقرر مجلس إدارة الشركة توزيع جزء منها أو كلها. وفي حالة تصفية الشركة يتم صرف مستحقات حملة الأسهم العادية بعد صرف مستحقات حملة السندات وحملة الأسهم الممتازة.


الأسهم الغير مقيدة: هي الأسهم التي لم تتقدم بطلب قيدها بالبورصة أو لا تستوفى معايير وشروط القيد بالبورصة.


الأسهم المقيدة: و تعنى أسهم الشركة المقيدة في البورصة وجميع البورصات العالمية لديها قواعد وشروط قيد يجب علي الشركات الالتزام بها ليتم قيدها. الأسهم الممتازة: فئة من الأسهم التي تمنح لمالكها حقوق إضافية لا يتمتع بها صاحب السهم العادي مثل أن يحصل مالكها علي أسبقية عن حملة الأسهم العادية في الحصول علي نسبة من أرباح الشركة كما انهم يتمتعون بأولوية في الحصول علي حقوقهم عند تصفية الشركة قبل حملة الأسهم العادية وبعد حملة السندات.


الأصول المتداولة: هي أصول الشركة التي يمكن تحويلها إلى نقدية أو يتم استهلاكها في خلال عام واحد.


الأصول: هي كل ما تملكه الشركة من استثمارات مالية و عقارية.


الالتزامات: هي كل الالتزامات علي الشركة. الالتزامات قصيرة الأجل تتضمن أوراق دفع، أجور واجبة الدفع، الضرائب المستحقة. أما الالتزامات طويلة الأجل فتتضمن قروض بنوك طويلة الأجل،وسندات مرهونة...الخ.


الاندماج: هو الاتفاق بين شركتين أو اكثر للاندماج وتكوين كيان اقتصادي جديد.


الأوامر ذات الكميات الكبيرة: هي العمليات الكبيرة التي تكون كمية الأسهم 10,000 سهم أو أكثر.


التقرير السنوي: تصدر الشركات المقيدة بالبورصة تقرير سنوي يتضمن القوائم المالية للسنة المنقضية. ويوضح التقرير الأصول، الخصوم، الإيرادات، المصاريف والدخل. يوضح أيضا التقرير السنوي المركز المالي للشركة في نهاية السنة المنقضية وأيضا بعض المعلومات الهامة لحاملي الأسهم.


التوزيعات: توزيعات الأرباح التي يقررها مجلس إدارة الشركة والتي توزع بالتناسب بين الأسهم. وترتبط التوزيعات بالنسبة للأسهم العادية بربحية الشركة والسيولة النقدية المتوفرة لديها حيث يمكن أن يقرر مجلس الإدارة عدم القيام بتوزيع أرباح وإعادة استثمارها في مشروعات توسعية أو شراء أصول أخرى.


الخصوم المتداولة: هي التزامات قصيرة الأجل و واجب علي الشركة القيام بالوفاء بها خلا ل سنة مثل الأجور المستحقة، دائنو التوزيعات ..الخ. السعر الصافي للسندات


الاسهم: هو سعر السند مطروح منه الفوائد المستحقة منذ تاريخ أخر كوبون منصرف حتى تاريخ التسوية.


السمسار: هو وسيط في بيع وشراء الأوراق المالية ، ويتقاضى السمسار عمولة سمسرة مقابل خدماته.


العائد الجاري على السندات والاسهم: العائد الجاري علي السند يساوي قيمة الكوبون المنصرف مقسوم علي السعر النظيف للسند.


العرض: هو السعر المعروض في السوق لكل ورقة مالية، وهو السعر الذي يرغب حامل الورقة المالية البيع به، و هو عكس سعر الطلب، أى السعر الذي يرغب المستثمر دفعه لشراء ورقة مالية.


القيمة الاسمية للسند: هو المبلغ أو القيمة الاسمية للسند الذي سيدفعها المصدر لحامل السند في تاريخ الاستحقاق.

منقول لتعم به الفائدة

دمتم بالف خير

تعليقات